منتدى الضيعة

منتدى الضيعة

أهلاً و مرحباً بكم في منتدى الضيعة
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولليالي يزداوي

شاطر | 
 

 الفلسفة والدراسات الإنسانية ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عزيز سرور



ذكر
عدد الرسائل : 16
العمر : 63
الموقع : ذو الفقار
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: الفلسفة والدراسات الإنسانية ..   الجمعة فبراير 13, 2009 10:24 pm


[size=12]الفلســـــفة والدراسات الإنســــــانية

الفلســـــــــفة : هي درس الحكمة وتعليمها , وينسبون إليها جميع ما يمكن معرفته بواسطة الحواس الخارجية أو بالإرشــادات
العقلية من كل ما يتعلق , بالله وبالأرواح وبالعالم ذي الهيولى , وهي علم كل ما يتعلق بالأشياء الإلهية وينسـب
إليها , وبالأشياء الإنسانية والعلل التي تحتوي عليها , قال الرسول ص : العلم علمان : علم الأديان وعلم الأبدان
العلوم الفلســـــفية : الرياضيات ؛ الطبيعيات ؛ المنطقيات ؛ الإلهيات 0
الرياضيـــــــات : أربع أنواع : علم العدد ؛ علم الهندسة ؛ علم النجوم ؛ علم الموسيقى 0
الطبيعيـــــــات : تبحث في المادة والنواميس المستولية على الكون المادي , سواءً كانت قابلة للوزن أو غير قابلة للوزن وهــي
قسمين : علم المادة الآلية ؛ علم المادة غير الآلية 0
الطبيعيات العموميـــة : قسمين : أرضي وسماوي ؛ الأرضية قسمين : الخصائص العامة للمادة المحضة ؛ البحث في دقائق الأجســام
من حيث حلها وتركيبها وفي طبائع العناصر التي تتألف منها تلك الدقائق ويقال له علم الكيمياء , وهنـاك علوم
أخرى يقال لها ممتزجة , لجريها على أثنين أو أكثر , من تلك العلوم علم الجيولوجيا , والتاريخ الطبيعي قسـم
من الطبيعيات , وعلم ما قبل الطبيعة وما وراء الطبيعة 0
علل الأشياء الطبيعيــة : غائية ؛ فاعلية ؛ مادية ؛ صورية 0
المنطقيــــــــات : نسبة إلى المنطق , وهو علم الاستنتاج والتعليم بالقياس ويسمى معيار العلوم , وهو صحة معرفة الفكر وفساده
علم يوضح قوانين الاستدلال المستقيم ويكشف عن ينابيع الحق 0
الإلهيـــــــــات : تبحث عن معرفة الإله سبحانه وصفاته والدليل على وحدانيته , وإثبات وجوده في الظهور والبطون ولها فروع
كثيرة : علم الكلام ؛ علم ما وراء الطبيعة ؛ علم التوحيد ؛ واعلم إن هذه العلوم دالة على وجود خالق الأشـياء
ومبدعها , وإنها كلها ألسنة ناطقة بالتوحيد فما كان منها حق صدقه البرهان ووجده العيان متقن الصنعة قائــم
الحكمة , وما كان بخلاف ذلك من ما يدعو إلى التعطيل والتشبيه والتمثيل والشرك والنفي والجحود والإلحــاد
فهو الباطـــــــــل 0
المعرفة الفلســـــفية : تبحث في وجود الشئ ودرجته والانضمام والانصباب والانحراف , وتبحث في الموضوع على ثلاث أصول :
الكمية والكيفية والمضاف , وأضيف إلى كل واحد منها شيئان : الكمية المكان والزمان ؛ الكيفية الوضع والملك؛
المضاف الفاعل والمفعول , هذه تسعة وهي المقولات العشر بإضافة الجوهر إليها ؛ وهذه التسعة أعراض شاملة
حقائق الأشياء الحادثة السفلية أجمع 0
علـــم الحـــــق : طبيعي وعام وخاص ؛ وهو الخير والشرائع المتعلق بها نجاح الجمهور أو الأفراد وتهذيب العادات 0
العلم الطبيعــــــي : يبحث بنوع خاص في طبيعة الأجساد , وقواها وشرائعها وسائر غرائبها , ويضاف إلى هذا القسم : علم الفلـك
والهندسة المركبة بالخصوص وموضوع هذه الفلسفة : الله والإنسان والطبيعة , والمعرفة الفلسفية , المعرفــة
المؤرخة , المعرفة الهندسية , فالمعرفة المؤرخة تقوم بمعرفة وجود الشئ ؛ أما المعرفة الهندسية تبحث فــي
الكمية والنسبة فقط , ولا تخرج الفلسفة عن حدود هذه الغايات 0
علم ما وراء الطبيعـــة : علم يبحث بالعموم عن خواص الموجودات الأكثر عموماً , وبالخصوص عن الله تعالى والإنسان والعالــــم
منـاهج الفلســـــفة : علمي وعملي ؛ العلمي هو علم الحق ؛ العملي هو عمل الخير , والعلم ينقسم إلى ثلاثة أقســــــــــام
علم كم ؛ وعلم كيف ؛ وعلم ما ؛ وللفلسفة ثلاث مذاهب : الحس , الإدراك , الشعور 0
الحـــس : مجموع القوى التي نصل بها إلى معرفة الأشياء المحسوسة كاللون والجسامة القابلة للكثـــرة
والقلة والعدد والمقدار 0
الإدراك : معرفة الشئ بذاته وتمييزه عن غيره , وتمييزه بذاته غير قابل للقلة والكثرة 0
الشعــور : هو القوة التي نستعين بها , على المقابلة والمشابهة بين الموجودات , والصلات بين الأشـــياء
والاختلافات , واعلم أنه لو كانت معرفة الأشياء بالحس والإدراك والشعور على حد ســـواء
للزم من ذلك أن تكون معارف الناس من طبيعة واحدة لا تختلف حقيقة , وإنما تكثر أو تقل وتزيد أو تنقـص
بحسب درجاتهم من الاجتهاد وما حصل لقواهم العاقلة من النمو , لكن ليس الأمر كذلك , بدليل اختـــلاف
آرائنا في الشئ الواحد , إنما نثق لما نعرفه بواسطة بعض تلك القوة , ثقة لا تحصل لنا في ما نعرفه بواسطة
البعض الآخر , بل ربما وثقنا بذلك البعض دون ســــواه 0
الرقي الفلســـــــفي : علمي وروحي ؛ الروحي : هو تلك القوة التي تنمو في الروح الإنساني شئ فشئ وتبقى تساعد على عمل الخير
والحق والمحبة فمع التعمق في هذا النمو يشعر الروح في رقي دائم مستمر بلا انقطاع , وهذا الرقي بخـلاف
الرقي المادي والجسماني الذي هو الانتخاب الطبيعي المعروف بالنشوء والارتقاء المستمر على تحويلهمـــا
إذ جعلهما جنساً متبايناً , وهذا هو مذهب دارون القائل : إن الإنسان والقردة من فصيلة واحدة , كما في سلسلة
تحرير العقل لدارون 0
الرقي العلمي الفلســـفي : هو الذي يقود سير العصور وسير الإنسانية من حالة إلى حالة أرقى وأسمى , وهو الذي سيوصل الإنســانية
إلى أوج الكمــــــــال 0
قوم من الفلاســــــفة : يقولون بحدود وأحكام عقلية , وربما أخذوا أصولها وقوانينها مؤيدة بالوحي , إلا أنهم اقتصروا علــى الأول
وما تعدوا إلى الآخر , وهم الصابئة الأولى الذين قالوا : بعاذ يموت هرمس , وهما شيث وإدريس ولم يقولـوا
بغيرهم من الأنبياء , ومنهم فرقة تقول : بالمحسوس والمعقول والحدود والأحكام , ولا يقولون بالشـــريعة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة والدراسات الإنسانية ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضيعة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: