منتدى الضيعة

منتدى الضيعة

أهلاً و مرحباً بكم في منتدى الضيعة
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولليالي يزداوي

شاطر | 
 

 تفسير بعض الأمثال والأقوال والأفعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kanaan
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 88
العمر : 46
الموقع : http://kanaan.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه : شيف مطبخ
الهوايات : الكتابة - الرسم - الموسيقا
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

مُساهمةموضوع: تفسير بعض الأمثال والأقوال والأفعال   السبت فبراير 14, 2009 11:22 pm

تفسير بعض الأمثال والأقوال والأفعال


هناك كثير من الأقوال والأمثال نسمعها في حياتنا اليومية دون التدقيق في ما تحتويه من عبر أو معان , ودون التفكير في أصل ومنشأ القول أو الفعل .

أورد لكم بعض من التفسيرات لأقوال وأفعال نقوم بها عادة أو نسمعها كثيراً .


لماذا فتح الشمسية داخل البيت نحس :

كانت تحمل الشماسي صيفاً وشتاءً عند الذهاب لزيارة المقابر البعيدة .

لماذا التشائم من النوم وأبواب الخزانة مفتوحة :

الخزانة تشبه التابوت وفتح أبوابها ينذر بالموت .

يقول المثل (عمول منيح وكب بالبحر) :

هناك تكملة للمثل وهي : ان ما بان مع الخلق بيبان مع البالق وان ما بان مع البالق بيبان مع الخالق

(البالق) كلمة تركية معناها السمك .

لماذا يقال عن شخص مجنون أو متقلب المزاج ( عالهلّة ) :

الهلّة نسبة للقمر المتعدد الأوجه والمتغير بشكل دائم .

يقول المثل ( اللي بيعرف يعرف واللي ما بيعرف بيقول كف عدس ) :

يروى أن أمرأة كانت تخون زوجها في غيابه , وعرف الزوج بذلك فأغار عليها فجأة ووجدها في البيت مع عشيقها , فعند هروب العشيق وجد أمام الباب صينية فيها عدس , فأمسك بكمشة منها وهرب وركض وراءه الزوج إلى أن قبض عليه في القرية بين الناس , وبيده كمشة العدس , فعاتبه الجميع وقالوا له : أمن أجل كمشة من العدس تركض وراءه , فقال لهم : اللي بيعرف يعرف واللي ما بيعرف بيقول كف عدس .

يقول المثل : ما زمرّ بنيّك

يروى أنه في أحدى القرى البعيدة عن المدينة كان رجل يهم للذهاب إلى المدينة فجائته النساء يطلبن منه شراء أغراض لهن وكل واحدة تعطيه المال , إلى أن أتت واحدة وكانت فقيرة فقالت له أجلب لي زمّور ( صفارة ) لولدي ولم تعطه المال فقال لها ( ما زمّر بنيّك ).

بيشيل الزير من البير :

في سيرة قبيلة بني هلال كان هناك مارد اسمه الزير , رماه الأعداء في بئر , وإنقاذه كان عملا بطولياً شبه مستحيل , وهكذا يقال المثل للذي يقدم على عمل صعب .

ماذا يقصد بــ ( صوفته حمرا ) :

اللون الأحمر رمز الشك والريبة , حيث الشخص متهم دائما ومشتبه في أمره ظلماً .

لماذا يقال ( ضاعت الطاسة ) :

يشار به إلى الفوضى , مقتبس من الحمامات العامة حيث إذا ضاعت الطاسة تعم الفوضى .

مثل (عنزة لو طارت) :

يشار به الى العناد والتشبث بالرأي ولو على خطأ , يحكى ان راعيين شاهدا في الوادي شيئاً غير بائن لهما فقال الأول إنه طائر وقال الثاني بل إنه عنزة , واشتد الخلاف بينهما إلى أن طار ذلك الشي فقال الأول هل رأيت لقد طار , فقال له الثاني ( عنزة لو طارت ) .

لماذا يقال ( كل ما دق الكوز بالجرة ) :

قديماً كان الناس يشربون من جرة الفخار , وبشكل اعتيادي ومتكرر الكوز أو الكوب يدق بالجرة عند ملئه بالماء , ويقصد بالمثل ( أي لأتفه الأسباب ) .

ما قصة أبريق الزيت :

مأخوذة من نكتة بهدف إغاظة الشخص الآخر , حيث الأول يسأل الثاني : أأخبرك بقصة أبريق الزيت , فيجيبه نعم . يقول له سواء قلت نعم أم لا سأخبرك بقصة أبريق الزيت , فيقول له كما تريد , عندئذ يقول له سأروي لك قصة أبريق الزيت ويكررها مراراً حتى يغتاظ الشخص الآخر .

يقال من الفجر إلى النجر :

أي منذ الصباح إلى إغلاق الباب بالنجر وهو الخشبة التي كان يغلق بها الباب من الداخل .

ما هي المستقرضات :

هي عند متبعين التقويم الغربي سبعة أيام وهي الثلاثة الأخيرة من شباط والأربعة الأولى من آذار وحسب التقويم الشرقي بين العاشر من آذار والسابع عشر منه , ويحكى ان عجوزاً فرحت عندما انتهى شباط ( حيث معروف أن شباط يكثر فيه موت العجائز وربما يعود السبب لشدة برده ) وقالت العجوز هازئة به : راح شباط وبقفاه مخباط , فغضب شباط وأراد أن يستقرض بضعة أيام من ابن عمه آذار ليميت العجوز برداً وقال لآذار : يا ابن عمي أربعة منك وتلاتة مني تا تشعل العجوز دولابها ( إشارة إلى إشعال العجائز كل ما لديهم من الحطب في شباط واضطرارهم لإشعال دواليب الحياكة) فأدانه آذار أربع أيام عاصفة أماتت العجوز .


أرجو ممن لديه أيه تفسيرات أخرى أن يتفضل بتنويرنا بها .

وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kanaan.ahlamontada.com/
 
تفسير بعض الأمثال والأقوال والأفعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضيعة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: